تقنية و تكنولوجيا

NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال

NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال

NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال أحد تطورات العالم التكنولوجي الحديث و التي تعد أحد اشكال الفن الرقمي المتطور الذي احدث إنتشار و تطور هائل في الأونة الأخيرة ، حيث يعد من  صيحات عالم البلوك تشين و الذي احدث ثورة اقتصادية ضخمة من قبل المستثمرين في جميع انحاء العالم . إن قيام الرموز الغير قابلة للاستبدال على مبدأ بلوك تشين حافظ على ملكيتها و موثوقيتها بشكل خاص  .

تعتمد الرموز الخاصة على فرصة تشفير المنتجات بجميع اشكالها سواء كانت صورة أو مقطوعة موسيقية أو مقالة صحفية أو أي تعبير آخر من المنتجات الرقمية . إن عملية توثيق تلك المنتجات الرقمية تحت نسق إن إف تي جعل منها ملكية خاصة لأصحابها لاسيما إنه جعلها تدخل في دائرة المزادات و تحقيق الارباح .

أحد العمليات و الصققات التي تمت بالإستعانة ب NFT كان أولها للفنان BEEPLE الذي قام بتصميم العديد من الصور التي تعود بملكيتها له للدخول في مزاد علني على شبكة الانترنت. ليتم تثمين تلك الصور بملاين الدولارات و بيعها لاحقاً بقيمة 70 مليون دولار تقريباُ . علاوة على ذلك تم بيع أول تغريدة للرئيس التنفيذي لموقع تويتر جاك دروسي حيث كانت اول تغريدة في عالم تأسيس التويتر ليتم التنافس عليها من خلال أحد مزادات شبكة الانترنت بقيمة تصل إلى 2.9 مليون دولار تقريباً .

الرموز غير قابلة للإستبدال NFT

ما المقصود الرموز غير قابلة للإستبدال NFT

NFT تعد اختصار لعبارة “Non-Fungible Token” ، يقصد بها عدم القدرة على استبدال نسخة بأخرى نتيجة لعدم وجود نسخة مماثلة لها . يعود هذا التفسير إلى المنتجات الرقمية بصورة اساسية و التي تم بناءها على مبدأ البلوكشين .

يعمل بلوكشين لى تسجيل المعلومات من تاريخ وجود المنتج و بناءه مروراُ بجميع معاملاته و تحركاته من مالك لآخر بهدف ضمان حقوق الملكية الخاص به .  يمكن لأي شخص يستطيع بناء محتوى من اصحاب الهواة و الفنانين أو المصورين من الدخول في عالم Non-Fungible Token .

مميزات الرموز الغير قابلة للإستبدال NFT

تتعدد مزايا Non-Fungible Token والتي تجعلها تحظى باهتمام كبير ، منها :

  1. الرموز غير قابلة للتجزئة أو التقسيم حيث لا يمكنك بيع جزء من مقطع فيديو أو مقطع موسيقي .
  2. غير قابلة للتدمير أو للتغير وذلك لإعتمادها على مبدأ Blockchain .
  3. قابلة للتحويل يمكن شراءها بالإستعانة بعملة الاثريوم .
  4. تتمتع درجة عالية من الآمان و الموثوقية .
  5. تتمتع بالتميز و الإختلاف فلا يمكن لأحد إنشاء عمل مماثل لها .

الرموز غير قابلة للإستبدال NFT

كيف تعمل Non-Fungible Token

تعد NFT مبنية بشكل اساسي على بلوكشين يطابق مبدأ NFT في عمله مبدأ العملات المشفرة الرقمية  ، إذ تتم عمليات البيع و الشراء على منصات مخصصة لها تتيح للمشترين إمكانية الحصول على شهادة ضمان لضمان و حفظ الملكية بما امتلك وذلك من خلال تقنية blockchain . بالتأكيد  إن كنت تود التعامل مع NFT فأنت حتماً بحاجة إلى محفظة إلكترونية لإتمام عملية الشراء التي تتم بواسطة عملة الاثريوم .

Non-Fungible Token

من يقوم بشراء إن إف تي

إن الشراة الحقيقيون هم من يرغبون في الخوض بتجربة الاستثمار وذلك من خلال إتمام عملية الشراء لبيعها في فترة قادمة بسعر أعلى ظناً إنها ممكن ان ترتفع قيمتها مع مرور الوقت  . علاوة على ذلك إن الذين يرغبون في الخوض بتلك التجارب يطلق عليهم اسم “غيكس” الذين احدثو بالفعل إنقلاب و تحول كبير في عالم العملات المشفرة  . و هناك ايضاُ اشخاص ليس لديهم اي هدف من عملية الشراء سوا حب إمتلاك للمقتنيات الجديدة .

يمكن شراء إن في تي من خلال أي من المنصات التالية

  1. OpenSea 
  2. Treasureland 
  3. BakerySwap

أغلى الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT و التي تم بيعها

  1. لوحة 5000 يوم بيعت بـ 69.3 مليون دولار.
  2. CryptoPunk رقم 7804 بيع بـ 7.56 مليون دولار.
  3. C ryptoPunk رقم 7532 بيع بـ 11.8 مليون دولار.
  4. C ryptoPunk رقم 3100 بيع بـ 7.51 مليون دولار.
  5. CROSSROAD بيعت بـ 6.66 مليون دولار.

مازالت الصورة بشأن الرموز الغير قابلة للاستبدال غير واضحة بعض الشيء امام العديد من الاشخاص وهذا ما يعرضهم إلى خطر المجازفة الشرائية . لذلك يجب عليك التفكير و التمحيص بالإضافة إلى معرفة القيمة الحقيقية للقطعة قبل شراءها و معرفة مدى طلبها في السوق .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى