Uncategorized

هل يمكن ل chat GPT أن يؤثر على مستقبلك كمبرمج ؟ مع ذكر السبب .

يُحكى أن سفينةً تعرضت لعطل في محركها الضخم، فأخذ صاحبها المُحرك وجال به على عدد من المتخصصين الذين قضوا ساعاتٍ طويلة لتحديد المشكلة لكن دون جدوى. بعد أن اقترب صاحب السفينة من اليأس دلّوه على ميكانيكي عجوز قالوا أنه قد يستطيع مساعدته. ذهب صاحبنا إلى الميكانيكي العجوز الذي أخرج علبةً ضخمة فيها مجموعة كبيرة من المطارق، تناول من بينها مطرقة بحجم وشكل مُعيّنين، ثم قام بالطرق على المُحرّك في مكانٍ محدد فاشتغل المُحرك وكأنه خرج لتوّه من المصنع. عندما سأل صاحب السفينة الميكانيكي عن التكلفة أجابه: “عشرة آلاف دولار!”. صُدِم صاحبنا من المبلغ وقال للميكانيكي العجوز: “لكنك لم تفعل شيئًا سوى الطرق بالمطرقة!”. أجاب العجوز: “في الحقيقة ضربة المطرقة تُكلّف دولارًا واحدًا فقط، لكن معرفة أين تضرب تكلفتها 9999 دولارًا”.

ستتضح علاقة القصة بالسؤال في نهاية الإجابة.

أنا بدأت بالفعل باستخدام Chat GPT لمساعدتي في البرمجة، وبحسب ما أرى، نعم سيؤثر Chat GPT على عمل المبرمجين لكن ليس بالطريقة التي يعتقدها معظم الناس.

حاليًا، يصلح Chat GPT للعمل كمُساعِد للمبرمج وليس بديلًا عنه. لو كنت تريد مثلًا كتابة تابع function/method فيه منطق معقّد، يمكنك أن تطلب من البرنامج كتابته وستحصل عليه خلال ثوانٍ مع الشرح. قد لا تحصل على نتيجة مثالية لكن يمكنك أن تطلب منه تعديله كما تريد، أو يمكنك تعديله يدويًا. في جميع الأحوال سيوفر عليك الكثير من الوقت وقد يلفت نظرك إلى أشياء جديدة لم تكن تعرفها من قبل.

أقوم أيضًا بتزويد Chat GPT بالكود الذي كتبته وأطلب منه مراجعته للعثور على أخطاء أو اقتراحات لتحسينه، وقد قدم لي بالفعل اقتراحات رائعة في بعض الحالات.

أخيرًا، يمكن استخدامه لمساعدتك في فهم الكود الذي كتبه مبرمجون آخرون. مثلًا لو كنت تراجع الشيفرة المصدرية لأي برنامج واستعصى عليك فهم آلية عمل تابع معين، يمكنك سؤال Chat GPT عنه وسيقوم بشرحه بشكلٍ ممتاز.

شاهدت أمثلة على يوتيوب لأشخاص يطورون من خلاله تطبيقات ويب بسيطة لكنها تعمل بشكلٍ صحيح.

هل سيؤثر Chat GPT على مستقبل المبرمجين؟

حاليًا، لا يستطيع Chat GPT تعويض المبرمج، فهو لا يستطيع كتابة برنامج كامل غرضي التوجه OOP مع كل ما يلزم من الكلاسات Classes. تأثيره حاليًا إيجابي جدًا فهو يُساعد المبرمج في تسريع عمله بشكل كبير.

الأداء المُبهر لـ Chat GPT يدل على أن تطوّره في السنوات القادمة قد يتيح لنا كتابة برامج كاملة، لكن حتى لو استخدمت Chat GPT لكتابة أروع تطبيق جاهز لطرحه وبيعه على متجر التطبيقات، فلا أعتقد أن هذا سيكون كافيًا للأسباب التالية:

التطبيقات لا يتم تطويرها لمرة واحدة ثم نسيانها، هناك دائمًا تعديلات وميزات جديدة. وحتى لو تمكن Chat GPT من إضافتها بشكل صحيح تبقى هناك المشكلة الثانية:
هناك دائمًا أخطاء ومشاكل غير متوقعة تظهر لك بعد إطلاق التطبيق، هذه المشاكل لا تكون دائمًا بسبب سوء البرمجة بل لأسباب خارجة عن إرادة المبرمج، كمُستخدم عنده نسخة قديمة من نظام التشغيل غير متوافقة مع بعض الميزات، أو كتحديث جديد على نظام التشغيل أثر على طريقة عمل برنامجك، وغير ذلك من مئات المشاكل المحتملة. العثور على الخطأ وإصلاحه هو عملية صعبة جدًا حتى على الذكاء الصناعي.
هناك دائمًا طريقة أفضل لكتابة أي كود لجعله أسرع وأقل عرضة للأخطاء. أضف إلى ذلك بأن البرامج الحديثة ليست شيئًا واحدًا بل عدة أجزاء تعمل مع بعضها البعض، على جهاز المستخدم من جهة، وعلى عدة مخدّمات Servers من جهة أخرى. الذكاء الصناعي لن يقوم بإنجاز كل هذا لك تلقائيًا دون أي تدخل منك. كم مخدّمًا تحتاج؟ كيف تريد توزيع الحمل عليها؟ هل الأفضل استضافة مخدّماتك على AWS أم GCP؟ أم ربما مخدماتك الخاصة؟ كيف يجب تعديل برنامجك ليعمل بأفضل شكل ممكن بناءً على البنية التحتية للمخدمات التي يعتمد عليها؟

خلاصة القول: التدخل البشري مطلوب دائمًا في مرحلة من المراحل. أتوقع في المُستقبل أن يتغير عمل المبرمجين وظهور وظائف جديدة للبرمجة تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي لكن دون أن تُلغي المبرمج. وظيفة المُبرمج ستتغير لكنها لن تُلغى. بعض المبرمجين سينتقلون لبرمجة الذكاء الصناعي نفسه، وبعضهم سيطورون التطبيقات لكن بشكلٍ مختلف عن الشكل الحالي. هذا يُشبه دخول الآلات إلى المصانع في عصر الثورة الصناعية حيث خشي الناس من فقدان العمال لوظائفهم، لكن ما حدث هو أن الوظائف نفسها تعدّلت وتغيّرت مهامها لكنها ما زالت بحاجة للعمال، فقط في أماكن مختلفة عن السابق.

المُبرمج هو ذلك الميكانيكي الذي يعرف أين يجب ضرب المطرقة. الذكاء الصناعي لن يُساعدك في تطوير إنستاغرامك الخاص أو بديلك الخاص لكورا إن كنت غير ذا خبرة في البرمجة. الآن أو في المستقبل سنحتاج إلى المبرمجين للعمل جنبًا إلى جنب مع الذكاء الصناعي، تمامًا كما زلنا بحاجة للعمال لإدارة الآلات التي كان يُخشى أن تستبدل البشر.

تابع ايضا.

افضل برنامج. Vpn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى